بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة
“ضع بصمتك”، برنامج يبث على على قناة اقرأ، ضيفه هو الشيخ الدكتور: محمد
العريفي، كانت حلقة اليوم عن “إحياء السنن المهجورة”، وكانت لي مداخلة،
لخصت فيها ما ستقرؤه في الحروف الآتية..
صنع الدوافع:
أول وأفضل ما يمكن فعله في هذا الصدد هو صناعة الدافع الذي يدفعني إلى
إحياء السنة على صعيدي الشخصي أولا ثم دعوة الناس إلى إحيائها.. وليكن هذا
الدافع قويا جدا.. قوة الدافع الذي يدفعني إلى التنفس، والذي يدفعني إلى
الهروب من الخطر للحفاظ على حياتي، وقوة الدافع الذي يدفع المقرور إلى
محاولة الاستدفاء، وقوة الدافع الذي يدفع الجائع إلى البحث عن الطعام..
وهذا الدافع هو الثواب العظيم المترتب على إحياء السنة، بشكل عام، من حيث
كونها سنة، كما في الحديث الصحيح: “من سنّ في الإسلام سنة حسنة، فله أجرها
وأجر من عمل بها بعده من غير أن ينقص من أجورهم شيء..”(صحيح مسلم).
كما يكون بمعرفة الثواب الخاص المترتب على كل سنة مهجورة أحييها.. على
سبيل المثال: حين أعرف أن من ينام متوضئا سيبيت معه ملك يدعو له كلما تقلب
في فراشه، سأكون حريصا على اقتناص هذا الأجر، وحين أعرف أن محافظتي على
الوضوء طوال اليوم برهان على أني مؤمن، فسأحرص على هذه السنة.. وهكذا..
وثمة دافع آخر.. هو أن إحيائي لسنة الرسول صلى الله عليه وسلم قد يكون
سببا في شفاعته عليه الصلاة والسلام لي، ويكون باب خير لي في ديني ودنياي.
ودافع ثالث: هو أن يكون لي خبيئة عمل صالح لا يعلمه إلا الله، وليكن هذا
العمل سنة من السنن المهجورة، لعلي أن أكون بتطبيقي لهذه السنة من
الأتقياء الأخفياء الذين يحبهم الله سبحانه.
وبقدر نجاحي في صنع الدوافع التي تدفعني لإحياء السنة ستكون حركتي ويكون نتاجي.
تكسير العوائق:
“وهل أفلحت أنا في أداء الفرائض حتى أحيي السنن المهجورة؟؟”
“أنا مقصر ولا أستحق شرف إحياء السنة”
“علاقتي بوالدي ليست على ما يرام؛ إذا أصلحت هذه الجزئية من حياتي سأجد وقتا للسنن”
“أخشى أن اكون ممن يقول الله عنهم (لم تقولون ما لا تفعلون) (أتأمرون الناس بالبر وتنسون أنفسكم)”..
هذه عوائق يضعها الشيطان في طريق إحيائي للسنة، وعلي أن أتخطاها..
إن تقصيري في باب من أبواب الخير يجب ألا يحول بيني وبين اكتساب ما يقربني
إلى الله عز وجل، ولعل الموعظة التي نقلها الدكتور محمد العريفي عن
السكران الذي لا يريد أن يقطع كل ما بينه وبين الله من حبال، يحفزنا إلى
تجاوز هذا العائق النفسي، وهو في الحقيقة عقوبة من عقوبات الذنوب.. إن
المرء حين يذنب يحال بينه وبين التفكير في الطاعة على قدر ذنبه، ومحاولة
الإنسان كسر هذا الحال لون من الوان التوبة، لأن التوبة هي الرجوع إلى
الله سببحانه، وإحيائي للسنة قربة اتقرب بها إلى الله، وخطوة على طريق
العودة.
وهكذا.. بقدر نجاحي في تكسير السدود التي تحول بيني وبين إحياء السنن المهجورة.. يكون فلاحي ونجاحي..
الإبداع في التنفيذ:
ولعلي أركز هنا على التسويق للسنن المهجورة عبر الإنترنت، من خلال وسائل
متعددة، أذكر ما رأيته منها داعيا إلى المزيد منه ومن أمثاله:
- طرح هذا الموضوع في المنتديات، وثمة مشروع جميل أتمنى أن يكمله
الموهوبون في التصميم، وهو إحياء السنن المهجورة عبر تصاميم بسيطة، فيها
صورة معبرة عن السنة المراد إحياؤها، وحديث يحكي فضل هذه السنة.
- أحد أصدقائي في الفيس بوك، وضع قبل أيام رسالة على صفحته الشخصية يذكر
فيها بصلاة الوتر، هذه حركة صغيرة، لكن بركتها كبيرة.. وليتنا نتخذ من
صفحاتنا على الفيس بوك منابر للتذكير بالسنة النبوية..
- يمكن التنسيق لـ “حملة إحياء السنن المهجورة” عبر المنتديات على شبكة
الانترنت، وبشيء من التنسيق مع بعض مدراء المنتديات على الإنترنت.. سيتحقق
هدف الحملة بإذن الله..
هذه خطوات ثلاث.. أعتقد أنها تعني الكثير والكثير، في إحياء السنن المهجورة..
تحدث الشيخ محمد بن عبد الرحمان العريفي في حلقة من بن برنامج ضع بصمتك عن السنن المهجورة و سالخصها في السطور التالية:
* خلع النعلين عند المشي بين القبور
*سجود الشكر : كان النبي صلى الله عليه وسلم اذا اتاه امر يسره خر ساجدا
* دعاء السوق
*كفارة المجلس : "سبحانك اللهم و بحمدك اشهد ان لا اله الا الله استغفرك و اتوب اليك" الا غفر له ما كان في مجلسه ذلك اليوم
* قول المسلم لاخيه "اني احبك في الله "
*توديع المسافر بالذكر : كان النبي صلى الله عليه و سلم اذا ودع قال :" استودع الله دينك و امانتك و خواتيم اعمالك "رواه ابو داوود.
* تحنيك المولود :روى ابو موسى :"ولد لي غلام فاتيت به النبي فسماه ابراهيم و حنكه بتمرة و دها له بالبركة" .متفق عليه
* السنة في التنعل :"اذا تنعل احدكم فليبدا باليمين و اذا نزع فليبدا بالشمال لتكن اليمنى اولهما تنعل و اخرهما تنزع " رواه البخاري
* القاء السلام قبل مفارقة المجلس : اذا انتهى احدكم الى المجلس فليسلم
*زيارة المقابر "كنت نهيتكم عن زيارة المقابر فزوروها " فقط ليتذكر الانسان ان الموت هو ماله و يستدرك افعاله
*كشف بعض البدن ليمسه المطر لكن ليس في حلاة البرد لكي لا يضر الانسان
بنفسه : "أصابنا ونحن مع رسول الله صلى الله عليه وسلم مطر . قال : فحسر
رسول الله صلى الله عليه وسلم ثوبه . حتى أصابه من المطر . فقلنا : يا
رسول الله ! لم صنعت هذا ؟ قال : " لأنه حديث عهد بربه تعالى " . [صحيح]
* الصدقة : اذا مات آلنسان انقطع عمل الا من تلاث :"صدقة جارية او علم ينتفع به او ولد صالح يدعو له " رواه مسلم .
*الصدقة عند التوبة : لقصة كعب بن مالك حين تاب فامره الرسول بالصدقة
* كتابة الوصية : سرد الشيخ قصة سناخذها كمثال :
في يوم كان الشيخ في المسجد و تصادف مع شاب فتبادلا اطراف الحديث و عرف
منه ان اباه قد توفى و هو ذو 40 سنة و عندما هموا بترتيب حاجته المكتبية و
جدو ظرف و اذ به يحتوي على الوصية كتبها منذ 12 سنة احياء لسنة النبي صلى
الله عليه و سلم
*المشي حفايا احيانا : "عن فضالة بن عبيد امرنا الرسول ان نحتفي احيانا ".رواه النسائي
و قد بين الطب انها مسالة للقدمين و اذ بالرسول جاء به منذ زمن بعيد
* اداء صلاة النافلة في المنزل :اذا صلى الرجل مثلا صلاة المغرب في المسد
فليعد الي لابيت و يصلي النافلة "ان افضل صلاة المرء في بيته الا المكتوبة
* التبكير لصلاة الجمعة " من غسل يوم الجمعة و اغتسل ثم بكر و ابتكر و مشى
و لم يركب و دنا من الامام فاستمع و لم يلغو كان له بكل خطوة سنة اجر
صيامها و قيامها ".رواه الترمذي
* صلاة الاستخارة عند الحيرة "كان الرسول يعلمنا الاستخارة كلها كما يعلمنا السورة من القران "
و يجوز الجمع بين امريب او اكثر في نفس الركعتين و نفس الدعاء
*الدعاء مباشرة بعد التشهد الاخير قبل السلام حيث انه يعد وقت من اوقات استجابة الدعاء
* صلاة النافلة على الراحلة فيصلى في السفر على راحلته اينما توجهت يومئ بالركوع و السجود و استقبال القبلة في هذه الحالة غير واجب
* قراءة سورة الملك و السجدة قبل النوم
*الوضوء قبل النوم
* الصلاة الى سترة :" إذا صلى أحدكم فليصل إلى سترة وليدن منها"
الراوي: المحدث: ابن باز المصدر: مجموع فتاوى ابن باز الصفحة أو الرقم: 106/11
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح
* التسوك عند قيام الليل للتجهد
*الصلاة بالنعال احيانا :" عن ابن عمرو راتي الرقول صلى الله عليه و سلم يصلي حافيا منتعلا" .رواه احمد .
* جلسة الاستراحة بعد السجدة الثانية ي الركعة الاولى و السجدة الثانية في
الرجعة الثالثة " اذا كان في وتر من صلاته لم ينهض حتى يستوي قائما " رواه
البخاري
* التنويع في قراءة دعاء الاستفتاح
* صلاة ركعتين بعد الوضوء: " أن عثمان بن عفان رضي الله عنه دعا بوضوء .
فتوضأ . فغسل كفيه ثلاث مرات . ثم مضمض واستنثر . ثم غسل وجهه ثلاث مرات .
ثم غسل يده اليمنى إلى المرفق ثلاث مرات . ثم غسل يده اليسرى مثل ذلك . ثم
مسح رأسه . ثم غسل رجله اليمنى إلى الكعبين ثلاث مرات . ثم غسل اليسرى مثل
ذلك . ثم قال :
رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم توضأ نحو وضوئي هذا . ثم قال رسول الله
صلى الله عليه وسلم " من توضأ نحو وضوئي هذا ، ثم قام فركع ركعتين ، لا
يحدث فيهما نفسه ، غفر له ما تقدم من ذنبه " . قال ابن شهاب : وكان
علماؤنا يقولون : هذا الوضوء أسبغ ما يتوضأ به أحد للصلاة" .
الراوي: عثمان بن عفان المحدث: مسلم المصدر: صحيح مسلم الصفحة أو الرقم: 226
خلاصة حكم المحدث: صحيح
* قراءة سروة الاخلاص و الكافرون في بعض السنن : سنة الفجر و سنة المغرب
*رد المصلى السلام بالاشارة (الاشارة باليد مائلة او مستقيمة)
[color:a991="rgb(139, 0, 0)"]*المحافظة على الوتر
هذا ما استطعت تحصيله من حلقة الشيخ العريفي حفظه الله و جزاه خيرا
اتمنى لكن وافر الاستفادة
والسلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة
السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة
“ضع بصمتك”، برنامج يبث على على قناة اقرأ، ضيفه هو الشيخ الدكتور: محمد
العريفي، كانت حلقة اليوم عن “إحياء السنن المهجورة”، وكانت لي مداخلة،
لخصت فيها ما ستقرؤه في الحروف الآتية..
صنع الدوافع:
أول وأفضل ما يمكن فعله في هذا الصدد هو صناعة الدافع الذي يدفعني إلى
إحياء السنة على صعيدي الشخصي أولا ثم دعوة الناس إلى إحيائها.. وليكن هذا
الدافع قويا جدا.. قوة الدافع الذي يدفعني إلى التنفس، والذي يدفعني إلى
الهروب من الخطر للحفاظ على حياتي، وقوة الدافع الذي يدفع المقرور إلى
محاولة الاستدفاء، وقوة الدافع الذي يدفع الجائع إلى البحث عن الطعام..
وهذا الدافع هو الثواب العظيم المترتب على إحياء السنة، بشكل عام، من حيث
كونها سنة، كما في الحديث الصحيح: “من سنّ في الإسلام سنة حسنة، فله أجرها
وأجر من عمل بها بعده من غير أن ينقص من أجورهم شيء..”(صحيح مسلم).
كما يكون بمعرفة الثواب الخاص المترتب على كل سنة مهجورة أحييها.. على
سبيل المثال: حين أعرف أن من ينام متوضئا سيبيت معه ملك يدعو له كلما تقلب
في فراشه، سأكون حريصا على اقتناص هذا الأجر، وحين أعرف أن محافظتي على
الوضوء طوال اليوم برهان على أني مؤمن، فسأحرص على هذه السنة.. وهكذا..
وثمة دافع آخر.. هو أن إحيائي لسنة الرسول صلى الله عليه وسلم قد يكون
سببا في شفاعته عليه الصلاة والسلام لي، ويكون باب خير لي في ديني ودنياي.
ودافع ثالث: هو أن يكون لي خبيئة عمل صالح لا يعلمه إلا الله، وليكن هذا
العمل سنة من السنن المهجورة، لعلي أن أكون بتطبيقي لهذه السنة من
الأتقياء الأخفياء الذين يحبهم الله سبحانه.
وبقدر نجاحي في صنع الدوافع التي تدفعني لإحياء السنة ستكون حركتي ويكون نتاجي.
تكسير العوائق:
“وهل أفلحت أنا في أداء الفرائض حتى أحيي السنن المهجورة؟؟”
“أنا مقصر ولا أستحق شرف إحياء السنة”
“علاقتي بوالدي ليست على ما يرام؛ إذا أصلحت هذه الجزئية من حياتي سأجد وقتا للسنن”
“أخشى أن اكون ممن يقول الله عنهم (لم تقولون ما لا تفعلون) (أتأمرون الناس بالبر وتنسون أنفسكم)”..
هذه عوائق يضعها الشيطان في طريق إحيائي للسنة، وعلي أن أتخطاها..
إن تقصيري في باب من أبواب الخير يجب ألا يحول بيني وبين اكتساب ما يقربني
إلى الله عز وجل، ولعل الموعظة التي نقلها الدكتور محمد العريفي عن
السكران الذي لا يريد أن يقطع كل ما بينه وبين الله من حبال، يحفزنا إلى
تجاوز هذا العائق النفسي، وهو في الحقيقة عقوبة من عقوبات الذنوب.. إن
المرء حين يذنب يحال بينه وبين التفكير في الطاعة على قدر ذنبه، ومحاولة
الإنسان كسر هذا الحال لون من الوان التوبة، لأن التوبة هي الرجوع إلى
الله سببحانه، وإحيائي للسنة قربة اتقرب بها إلى الله، وخطوة على طريق
العودة.
وهكذا.. بقدر نجاحي في تكسير السدود التي تحول بيني وبين إحياء السنن المهجورة.. يكون فلاحي ونجاحي..
الإبداع في التنفيذ:
ولعلي أركز هنا على التسويق للسنن المهجورة عبر الإنترنت، من خلال وسائل
متعددة، أذكر ما رأيته منها داعيا إلى المزيد منه ومن أمثاله:
- طرح هذا الموضوع في المنتديات، وثمة مشروع جميل أتمنى أن يكمله
الموهوبون في التصميم، وهو إحياء السنن المهجورة عبر تصاميم بسيطة، فيها
صورة معبرة عن السنة المراد إحياؤها، وحديث يحكي فضل هذه السنة.
- أحد أصدقائي في الفيس بوك، وضع قبل أيام رسالة على صفحته الشخصية يذكر
فيها بصلاة الوتر، هذه حركة صغيرة، لكن بركتها كبيرة.. وليتنا نتخذ من
صفحاتنا على الفيس بوك منابر للتذكير بالسنة النبوية..
- يمكن التنسيق لـ “حملة إحياء السنن المهجورة” عبر المنتديات على شبكة
الانترنت، وبشيء من التنسيق مع بعض مدراء المنتديات على الإنترنت.. سيتحقق
هدف الحملة بإذن الله..
هذه خطوات ثلاث.. أعتقد أنها تعني الكثير والكثير، في إحياء السنن المهجورة..
تحدث الشيخ محمد بن عبد الرحمان العريفي في حلقة من بن برنامج ضع بصمتك عن السنن المهجورة و سالخصها في السطور التالية:
* خلع النعلين عند المشي بين القبور
*سجود الشكر : كان النبي صلى الله عليه وسلم اذا اتاه امر يسره خر ساجدا
* دعاء السوق
*كفارة المجلس : "سبحانك اللهم و بحمدك اشهد ان لا اله الا الله استغفرك و اتوب اليك" الا غفر له ما كان في مجلسه ذلك اليوم
* قول المسلم لاخيه "اني احبك في الله "
*توديع المسافر بالذكر : كان النبي صلى الله عليه و سلم اذا ودع قال :" استودع الله دينك و امانتك و خواتيم اعمالك "رواه ابو داوود.
* تحنيك المولود :روى ابو موسى :"ولد لي غلام فاتيت به النبي فسماه ابراهيم و حنكه بتمرة و دها له بالبركة" .متفق عليه
* السنة في التنعل :"اذا تنعل احدكم فليبدا باليمين و اذا نزع فليبدا بالشمال لتكن اليمنى اولهما تنعل و اخرهما تنزع " رواه البخاري
* القاء السلام قبل مفارقة المجلس : اذا انتهى احدكم الى المجلس فليسلم
*زيارة المقابر "كنت نهيتكم عن زيارة المقابر فزوروها " فقط ليتذكر الانسان ان الموت هو ماله و يستدرك افعاله
*كشف بعض البدن ليمسه المطر لكن ليس في حلاة البرد لكي لا يضر الانسان
بنفسه : "أصابنا ونحن مع رسول الله صلى الله عليه وسلم مطر . قال : فحسر
رسول الله صلى الله عليه وسلم ثوبه . حتى أصابه من المطر . فقلنا : يا
رسول الله ! لم صنعت هذا ؟ قال : " لأنه حديث عهد بربه تعالى " . [صحيح]
* الصدقة : اذا مات آلنسان انقطع عمل الا من تلاث :"صدقة جارية او علم ينتفع به او ولد صالح يدعو له " رواه مسلم .
*الصدقة عند التوبة : لقصة كعب بن مالك حين تاب فامره الرسول بالصدقة
* كتابة الوصية : سرد الشيخ قصة سناخذها كمثال :
في يوم كان الشيخ في المسجد و تصادف مع شاب فتبادلا اطراف الحديث و عرف
منه ان اباه قد توفى و هو ذو 40 سنة و عندما هموا بترتيب حاجته المكتبية و
جدو ظرف و اذ به يحتوي على الوصية كتبها منذ 12 سنة احياء لسنة النبي صلى
الله عليه و سلم
*المشي حفايا احيانا : "عن فضالة بن عبيد امرنا الرسول ان نحتفي احيانا ".رواه النسائي
و قد بين الطب انها مسالة للقدمين و اذ بالرسول جاء به منذ زمن بعيد
* اداء صلاة النافلة في المنزل :اذا صلى الرجل مثلا صلاة المغرب في المسد
فليعد الي لابيت و يصلي النافلة "ان افضل صلاة المرء في بيته الا المكتوبة
* التبكير لصلاة الجمعة " من غسل يوم الجمعة و اغتسل ثم بكر و ابتكر و مشى
و لم يركب و دنا من الامام فاستمع و لم يلغو كان له بكل خطوة سنة اجر
صيامها و قيامها ".رواه الترمذي
* صلاة الاستخارة عند الحيرة "كان الرسول يعلمنا الاستخارة كلها كما يعلمنا السورة من القران "
و يجوز الجمع بين امريب او اكثر في نفس الركعتين و نفس الدعاء
*الدعاء مباشرة بعد التشهد الاخير قبل السلام حيث انه يعد وقت من اوقات استجابة الدعاء
* صلاة النافلة على الراحلة فيصلى في السفر على راحلته اينما توجهت يومئ بالركوع و السجود و استقبال القبلة في هذه الحالة غير واجب
* قراءة سورة الملك و السجدة قبل النوم
*الوضوء قبل النوم
* الصلاة الى سترة :" إذا صلى أحدكم فليصل إلى سترة وليدن منها"
الراوي: المحدث: ابن باز المصدر: مجموع فتاوى ابن باز الصفحة أو الرقم: 106/11
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح
* التسوك عند قيام الليل للتجهد
*الصلاة بالنعال احيانا :" عن ابن عمرو راتي الرقول صلى الله عليه و سلم يصلي حافيا منتعلا" .رواه احمد .
* جلسة الاستراحة بعد السجدة الثانية ي الركعة الاولى و السجدة الثانية في
الرجعة الثالثة " اذا كان في وتر من صلاته لم ينهض حتى يستوي قائما " رواه
البخاري
* التنويع في قراءة دعاء الاستفتاح
* صلاة ركعتين بعد الوضوء: " أن عثمان بن عفان رضي الله عنه دعا بوضوء .
فتوضأ . فغسل كفيه ثلاث مرات . ثم مضمض واستنثر . ثم غسل وجهه ثلاث مرات .
ثم غسل يده اليمنى إلى المرفق ثلاث مرات . ثم غسل يده اليسرى مثل ذلك . ثم
مسح رأسه . ثم غسل رجله اليمنى إلى الكعبين ثلاث مرات . ثم غسل اليسرى مثل
ذلك . ثم قال :
رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم توضأ نحو وضوئي هذا . ثم قال رسول الله
صلى الله عليه وسلم " من توضأ نحو وضوئي هذا ، ثم قام فركع ركعتين ، لا
يحدث فيهما نفسه ، غفر له ما تقدم من ذنبه " . قال ابن شهاب : وكان
علماؤنا يقولون : هذا الوضوء أسبغ ما يتوضأ به أحد للصلاة" .
الراوي: عثمان بن عفان المحدث: مسلم المصدر: صحيح مسلم الصفحة أو الرقم: 226
خلاصة حكم المحدث: صحيح
* قراءة سروة الاخلاص و الكافرون في بعض السنن : سنة الفجر و سنة المغرب
*رد المصلى السلام بالاشارة (الاشارة باليد مائلة او مستقيمة)
[color:a991="rgb(139, 0, 0)"]*المحافظة على الوتر
هذا ما استطعت تحصيله من حلقة الشيخ العريفي حفظه الله و جزاه خيرا
اتمنى لكن وافر الاستفادة
والسلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة